Skip to content Skip to footer

المشروع القومي للتمور ودور الإدارة اللوجستية في تحقيق الميزة التنافسية لتمورنا المصرية

مع تبني الدولة الخطة القومية الطموحة لزراعة التمور لألصناف المطلوبة عالميا
بواسطة القطاع الخاص وقطاع الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة والتي بدأت بالفعل في
تنفيذ مشروع 2.5 مليون نخلة بتوشكا كما بدأ القطاع الخاص بواسطة المستثمر الكبير
والصغير في زراعة أكثر من 3 ملايين نخلة منها 2.5 مليون نخلة في محافظة الوادي
الجديد خلاف الزراعات التي تتم بالمحافظات الأخرى من خلال ضخ استثمارات
كبيرة وضخمة، وسوف يكون قطاع التمور من القطاعات الواعدة في المستقبل القريب
إذا أحسن التخطيط والتركيز على التسويق ليس على المستوى المحلي ولكن على المستوى
التصديري والذي يسبقه الإهتمام بإتباع الممار سات الزراعية السليمة في الإنتاج
والحصاد، كذلك الإهتمام بالفرز والتدريج والتعبئة والتصنيع، والمشروع القومي
الطموح ب إذن الله وتوفيقة سيكون له عائد اقتصادي و إجتماعى ضخم من خلال زيادة
الدخل القومي وتوفر الكثير من فرص العمل، وتنشيط العديد من المجالات التجارية
والصناعية المرتبطة بزراعة و إنتاج التمور، وهناك بعض الإعتبارات يجب مراعاتها
عند التو سع في إنتاج التمور وفي هذا المقال سوف نركز فقط على الناحية التسويقية
بإعتبارها محدد أساسي في نجاح المشروع نلخص بعضها في إيجاز في التالي:-

المصدر :  مجلة حصاد

بقلم : مهندس عبد الجواد على عبادى

نائب رئيس محصول النخيل بجمعية هيا

مدير شركة جريس إنترناشونال
كتب بواسطة سمارت لاند